عالسريع: كتاب “طقوس عقلانية” يشرح لنا كيف تتشكل قناعاتنا من خلال “المعرفة المشتركة”

Rational-Ritual

في العام الماضي، نصح الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ متابعيه بقراءة كتاب “طقوس عقلانية” لأنه يتحدث عن مفهوم “المعرفة المشتركة” وكيف يستطيع الناس معالجة العالم ليس فقط من خلال ما نعرفه شخصياً ولكن من خلال ماذا نعرف؟ وماذا يعرف البشر الآخرون؟ وما هي معرفتنا المشتركة؟

ينظر الكتاب في ما وراء تفاعلات الأفراد مع الآخرين في الأماكن العامة، وكيفية استخدام المجتمعات والطقوس في تشكيل الهويات الخاصة بالأفراد من خلال “المعرفة المشتركة”.

ولكن كيف ذلك؟

يشاهد كثيرون منا المباريات والألعاب الرياضية للاستمتاع بحماسة المباريات، لكن هناك عدداً مساوياً أو ربما أكبر من المشاهدين الذين يتابعونها من أجل الإعلانات التجارية. ومع وجود ملايين العيون المعلقة بالشاشات، ندرك سر اهتمام المعلنين بالفاصل الإعلاني. القبول الاجتماعي لفكرة الإعلانات هذهوالذي يسميه مايكل تشوالمعرفة المشتركة“- يشكل الحل السحري لزيادة مبيعات الكثير من المحال  التجارية والسلع المختلفة.

يستعرض الكاتب مايكل سوك يونغ تشو في كتابه “طقوس عقلانية” أموراً عديدة مثل المواكب الملكية وتغيير الأنظمة والدين وطقوس الخطاب من منظورنظرية اللعبة” (Game Theory)،  والتي تتمحور فكرتها حول أن نتائج عمل ما تعتمد اعتماداً حاسماً على سلوك جميع المشاركين فيه. وعبر كتاب “طقوس عقلانية” (Rational Ritual) ستتعلم كيف يحل الناسمشاكل التنسيق، وكيف أن جميع القرارات التي نتخذها تقريباً تعتمد على سلوك المجموعات الاجتماعية التي ننتمي إليها.

لنفهم تحديداً ما يتحدث عنه الكتاب، دعونا نلج في أعماقه.

عَمَّ يتحدث الكتاب؟

51JVsSWaZ9L

في الكتاب الصادر عام 2001، يقدم يونغ التحليل المبني علىنظرية اللعبةللدور الذي تؤديه الطقوس والاحتفالات ومناسبات وسائل الإعلام في المجتمع. وقد استخدمت هذه الطقوس على مر العصور لخلقالمعرفة المشتركةالتي تتيح للناس اتخاذ القرارات، مثل أي حاكمٍ سيتبعون وأي منتجاتٍ سيشترون.

ويتطرق الكتاب إلى أفكار عديدة من ضمنها مصطلحالمعرفة المشتركة” أو ما نشير له اصطلاحاً بـ “المعروف” (Common Knowledge) وهي، كما يقول يونغ، فكرة مهمة لتصميم وسائل الإعلام الاجتماعي، فنحن غالباً ما نضطر إلى المفاضلة بين خلق تجارب شخصية لكل فرد وصياغة الخبرات العالمية للجميع“.

نُبذة عن الكاتب

23JANEjp-blog427

مايكل سوك يونغ تشو هو أستاذ في العلوم السياسية لدى جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، حيث يدرّس نظرية اللعبة. وهو أيضاً مؤلف كتابجين أوستن، مُنظّر اللعبة“.

ثلاث نقاط يجب معرفتها عن كتاب “طقوس عقلانية”

أولاً: يتم حل مشاكل التنسيق من خلالالمعرفة المشتركة

تخيل أنك صحفي تغطي الأخبار الفنية ودعيت إلى حضور افتتاح معرض فني خاص. ثم تناهى إلى سمعك قبل يومين من المعرض، تنظيم احتجاج ضده لاستضافته عملاً يتصف بالقسوة تجاه الحيوانات. فهل ستبقى مصراً على الذهاب؟ سيعتمد قرارك غالباً على احتمال حضور المدعوين الآخرين أو عدمه. ما سبق يشكل مثالاً علىمشكلة تنسيق، ومن الواضح أن استعداد كل شخص للمشاركة في عمل جماعي سيزداد إذا شارك فيه الآخرون.

يوضح يونغ أنه يجب أن يعرف كل شخص أن الآخرين يعلمون بشأن دعوته. فكل شخص يعلم عن الأشخاص الآخرين المدعوين، وبذلك  تكون الدعوةمعرفة مشتركة، فإذا علمت منالمعرفة المشتركةأنك لن تكون الحاضر الوحيد،  فستذهب على الأغلب.

ثانياً: غالبا ما تنشأالمعرفة المشتركةمن خلال الطقوس

المعرفة المشتركةهي المفتاح لحل مشاكل التنسيق، وهذا سبب استخدام السلطات السياسية والدينية للطقوس لتعزيز سلطتها. فعلى سبيل المثال، تعد الرحلة الملكية الرسمية من الطقوس القديمة التي يطوف فيها موكب الملك أرجاء مملكته من مدينة لأخرى. ومع أن الغاية منها تجميع حشود كبيرة من الفلاحين على طول الطريق ليشهدوا مظاهر هيمنة الملك، فإن تحقيق الهدف الأكثر أهمية يكون بإدراك كل فرد من تلك الحشود أن الجميع قد شاهد مظاهر السلطة والسيطرة الملكية.

ثالثاً: معارفك هم الذين قد يساعدونك في الحصول على عمل وليس أصدقاؤك

يبين يونغ أن الروابط الضعيفة والسريعة والعرضية التي يتم تشاركها بين المعارف هي أفضل للتواصل، في حين أن الروابط القوية التي يتشارك فيها الأصدقاء المقربون والتي تتطور ببطء هي أفضل للتنسيق، لأن الشبكة  ذات الروابط الضعيفة (معارف الإنسان) تتسع بسرعة كلما أضفت لها المزيد من الطبقات. وإذا أحصيت الأشخاص الذين تصنفهم ضمن معارف معارفك فستحصل على شبكة ضخمة من الأشخاص. وتمدد شبكة الروابط الضعيفة أسرع من شبكة الروابط القوية. وفي الأولى تنتقل المعلومات أسرع وعلى نطاق أوسع.

حقيقة ذكية من “طقوس عقلانية”

Rational-Ritual-11-800x600

“يمثل اختيار ماذا نشتري مشكلة تنسيق ويحل المعلنون المشكلة بالإعلان في أماكن استراتيجية يتم فيها بناء المعرفة المشتركة

يوضح لنا يونغ أنه حتى لو قاومت فكرة الشراء، فإنك قد تشتري شيئاً إذا اشتراه الآخرون أيضاً. وينطبق هذا الأمر على العديد من السلعالاجتماعيةمثل الملابس أو المشروبات أو الأفلام، لأن الناس يفضلون العلامات التجارية المعروفة. لذا يعد الإعلان عن مثل هذه السلع شكلاً من أشكال بناءالمعرفة المشتركة، فالمعلنون يرغبون في إيصال رسالة لك بأن كثيرين غيرك قد شاهدوا الإعلان.

وتُظهر بيانات الإعلانات التلفزيونية أن إعلانات السلع الاجتماعية ذات تكلفة أكبر من السلع الأخرى، وأن إعلانات السلع الاجتماعية تصل إلى عدد أكبر من المشاهدين لأنها تُبث في البرامج المحبوبة كالمباريات الرياضية. ويختار المعلنون هذه البرامج لأنها أكثر فعالية في توليدالمعرفة المشتركةحيث يعلم الجميع أن كثيرين يشاهدون هذه الإعلانات.

حقيقة غريبة من “طقوس عقلانية”

1024px-Presidio-modelo2-800x536

البانوبتيكون (Panopticon)، وتعني المراقبة الجماعية، وهو نموذج لسجن صممه الفيلسوف الإنكليزي جيرمي بنثام في القرن الثامن عشر. في البانوبتيكون تشكّل الزنازين دائرة حول مقر الحراس مما يمنع بشكل فعال التواصل والتنسيق وتوليدالمعرفة المشتركة“. في هذا النوع من السجون تكون الرؤية مركزية حيث يستطيع الحراس رؤية جميع السجناء من مقرهم الرئيسي ولا يستطيع السجناء أن يرى بعضهم بعضهم بعضاً ولا أن يروا الحراس بسبب الزجاج الحاجب للرؤية. سجن بتصميم كهذا سيجعل السجناء بلا تواصل ويخفض التكاليف، لأن السجناء لن يعلموا أبداً إن كان هناك من يراقبهم، لذا يجب عليهم أن يتصرفوا كما لو أن أحداً يراقبهم طوال الوقت، وبذلك يراقب السجناء أنفسهم.

إن كنت ستتذكر أمراً واحداً عن هذا الكتاب فليكن ما يلي

لحل مشاكل التنسيق نحتاج إلىالمعرفة المشتركةتلك المعلومات التي نعرفها ونعلم أن الجميع يعلمها وهكذا. إن خلق هذا المفهوم يمكن أن يكون أحد أهداف الممارسات الثقافية والطقوس والفعاليات الإعلامية.

يمكنك التوسع في هذا المضمار وتعلم المزيد عن نظرية اللعبة وتطبيقاتها في طقوس الخطاب والشعائر الدينية والمسيرات الحكومية  بالاطلاع على كتاب طقوس عقلانية.  

المصدر: Blinkist