لماذا يدعو مؤسس فيسبوك متابعيه لقراءة مقدمة بن خلدون؟

large008

كان قرارهذا العام للمدير التنفيذي ومؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ قراءة  كتاب كل أسبوعين وطرحه للنقاش ضمن مجتمع فيس بوك. ويقوم نادي زوكربيرغ  للكتب والذي يحمل اسم “عام من الكتب” بالتركيز على الأفكار الكبيرة التي تؤثر على المجتمع وعالم التجارة والأعمال. وقد كانت معظم اختيارات مارك لكتب معاصرة، إلا أن المثير هو وجود كتاب “المقدمة” من بينها، وهو كتاب شهير للمؤرخ ابن خلدون كتب عام 1377.

يقول زوكربيرغ عن هذا الكتاب على صفحته الخاصة في الفيسبوك:

“إنه تاريخ العالم مكتوب من قبل مفكر عاش في القرن الرابع عشر. وهو يركز على كيفية تطور المجتمع والثقافة، وما يتعلق بإنشاء المدن والسياسة والتجارة والعلوم. وبالرغم من أن معظم الأفكار السائدة في ذلك الوقت تم دحضها اليوم بعد أكثر من 700 عام، إلا أنه من المهم معرفة المفاهيم التي سادت في ذلك الوقت”.

وقد أتت معظم اختيارات نادي زوكربيرغ للكتب مركزة على مواضيع متعلقة بعلم الاجتماع لذا فمن المنطقي أن يقع اختياره على كتاب “المقدمة”.

أهمية المقدمة

ما يميز هذا الكتاب هو النهج العلمي الثوري الذي اتبعه ابن خلدون في كتابه. وقد وصف المؤرخ البريطاني المعروف أرنولد توينبي كتاب “المقدمة” بأنه “فلسفة تاريخية، وهو بلا شك أعظم عمل من نوعه قام به إنسان في أي زمان ومكان” وذلك وفقا للموسوعة البريطانية بريتانيكا.

وقد شهد الكثير من المنصفين من الأوروبيين  مثل عالم الاجتماع النمساوي الشهير جمبلوفتش أن أوجست كونت – وهو عالم اجتماع وفيلسوف فرنسي- استمد كثيرا من آرائه ونظرياته من مقدمة ابن خلدون.

وفي أواخر القرن التاسع عشر قرر الأستاذ الإمام محمد عبده تدريس “المقدمة” كمادة مستقلة في دار العلوم بالقاهرة. وكانت المقدمة أيضا موضوع رسالة الدكتوراة التي حصل عليها طه حسين من جامعة السوربون في فرنسا عام 1917 ونشرت بعنوان “فلسفة ابن خلدون الاجتماعية”.

وقد طبعت “المقدمة” لأول مرة عام 1858 في باريس وفي القاهرة. وقد ألفت الكثير من الكتب والدراسات حول هذا الكتاب وترجم مرات عديدة إلى الفرنسية والإيطالية والإنجليزية.

من هو ابن خلدون وما قصة مقدمته الشهيرة؟

تونس

تمثال ابن خلدون في ساحة الاستقلال بمدينة تونس

Ibn_Khaldunهو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، ولد في تونس لكنه من أصول أندلسية وتلقى العلم على يد عدد من علماء الأندلس الذين هاجروا إلى تونس. واجتذبه بلاط الخلفاء في شبابه فانغمس في العمل السياسي في بلاط المرينيين في مدينة فاس والحفصيين في تونس. لكنه اعتزل السياسة وآثر الابتعاد عن الناس بعد مقتل صديقه ابن الخطيب في السجن، فانسحب من الحياة العامة وكتب في خلوته التي دامت أربع سنوات في قلعة بني سلامة في وهران بالجزائر “كتاب العبر في ديوان المبتدأ والخبر” وكانت مقدمة هذا الكتاب هي الجزء الذي اشتهر وعرف بـ “المقدمة” والذي بحث فيها بما نسميه اليوم (المظاهر الاجتماعية للبشر) أو كما سماها ابن خلدون (واقعات العمران البشري).

وعلى الرغم من أن التفكير الاجتماعي قديم بقدم الإنسان، إلا أنه لم يصنف كعلم مستقل أو توضع له أسس محددة قبل ابن خلدون، الذي ناقش في مقدمته عددا من فروع علم الاجتماع المعاصر فاعتبر أحد رواد هذا العلم. وقد كتبت المقدمة في ستة فصول:

الأول: في العمران البشري وهو ما يقابل (علم الاجتماع العام) وتحدث فيه الكاتب عن ظواهر المجتمع البشري والقواعد التي تسير عليها المجتمعات منذ بدء الخليقة.

الثاني: في العمران البدوي وتحدث فيه عن أن الاجتماع البدوي هو أصل الاجتماع الحضري.

الثالث: في الدولة والخلافة والملك وهو يقابل (علم الاجتماع السياسي) وفيه تحدث عن قواعد الحكم والنظم الدينية عبر التاريخ.

الرابع: في العمران الحضري وهو يقابل (علم الاجتماع الحضري) وتحدث فيه عن أصول المدنية وأن التحضر هو غاية التمدن.

الخامس: في الصنائع والمعاش والكسب: وهو يقابل (علم الاجتماع الاقتصادي) وتحدث فيه عن تأثير الظروف الاقتصادية على المجتمعات وتطور هذا التأثير بحسب شواهد التاريخ.

السادس: في العلوم واكتسابها وهو يقابل (علم الاجتماع التربوي) وتحدث فيه عن الظواهر التربوية وطرق التعلم وتصنيف العلوم المعروفة لدى الإنسان حتى تاريخ كتابة “المقدمة”.

إضافة إلى الاجتماع الديني والقانوني رابطا بين السياسة والأخلاق. وبذلك يكون أول من أخضع الظواهر الاجتماعية للدراسة ضمن منهج علمي وتوصل إلى كثير من الحقائق والقوانين. تبقي نظريات ابن خلدون عملا رائدا في مجال الدراسات الاجتماعية في مسيرة الفكر الإنساني. لذلك، ووسط ما يعيشه العالم من متغيرات سريعة ربما يكون زوكيربيرغ يرى أهمية العودة لجذور الحضارات الإنسانية والعلوم لنلاحظ معها ما يجري في العالم اليوم من تغيرات اجتماعية وثقافية كبيرة لا تختلف عن تلك التي عاشها البشر قبل مئات أو آلاف السنين.

الكتب التي تمت قراءتها في نادي مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ للقراءة:
The End of Power by Moisés Naím.
نهاية القوة- موسى نعيم.
The Better Angels of Our Nature by Steven Pinker.
طبيعتنا الملائكية- ستيفن بينكر.
Gang Leader for a Day by Sudhir Venkatesh.
زعيم عصابة يوما واحدا- سودهير فيكاتش.
On Immunity by Eula Biss.
عن التطعيم- ايلا بيز.
Creativity, Inc. by Ed Catmull
الإبداع- ايد كاتمول.
The Structure of Scientific Revolutions by Thomas Kuhn.
بنية الثورات العلمية- توماس كوهن.
Rational Ritual by Michael Chwe.
طقوس عقلانية- مايكل شوي
Dealing With China by Hank Paulson.
التعامل مع الصين- هنري بولسون.
Orwell’s Revenge by Peter Huber.
ثأر أورويل- بيتر هوبز.
The New Jim Crow by Michelle Alexander
ذا نيو جيم كرو- مشيل الكساندر.
Muqaddimah by Ibn Khaldun.
مقدمة ابن خلدون- ابن خلدون.
نسخة للكتاب تعود لعام 1728 ميلادية،

نسخة للكتاب تعود لعام 1728 ميلادية،

المصادر: Business Insider، الوراق، Islam Story، Yale University Library

About Open Staff Writers

Contributions by a number of writers who wish to write under Open's name. مواضيع من مجموعة مشاركين اختاروا الكتابة تحت إسم أوبن