بالصور.. الحياة بين فسطاطي الإيمان والكفر: مناهج الدين في السعودية وعلاقتها بالواقع

September 11th

بعد حادثة تفجير برجي التجارة العالمي أعلنت هويات الفاعلين فكان ١٥ من أصل ١٩ شخص قاموا بالعملية يحملون الجنسية السعودية.

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

بدأ الغرب يبحث عن الأسباب والعلاج فوصل إلى عدة نتائج منها أن هناك خلل في المنهاج الدراسية في المملكة وبدأ بممارسة الضغط لإصلاح هذه المناهج.  فقامت السعودية منذ ٩/١١ وحتى الآن بتغيير المناهج ٦ مرات على الأقل. وفي الوقت الذي كان فيه الأمير تركي الفيصل، سفير المملكة لدى الولايات المتحدة أنذاك، يمارس دورا لإقناع الغرب بأن التغيير مستمر لإصلاح المناهج، أظهرت المحطات التلفزيونية عكس ذلك و تهكمت على تصريح الفيصل. فقد قامت إحدى القنوات بزيارة أكاديمية الملك فهد في بريطانيا و التي توزع و تدرس المناهج السعودية نسخة ٢٠٠٥. فرصدت القناة لغة خطاب كراهية شديدة وقامت بمقابلة أحد المسؤولين عن المركز و سألوها: “في مناهجكم تدرسون أن المسيحيين و اليهود هم قردة و خنازير و سيذهبون جميعهم إلى النار، أليس كذلك؟”، فأجابت: “إن مناهجنا تدرس التسامح و لايوجد ماذكرت فيها”، وأضافت “بعض ما تقوله قد فُهم من قبلكم بشكل خاطئ و نحن لا ندرس الكراهية ضد اليهود و المسيحيين”، وذلك رغم مواجهتها بالنصوص المذكورة و اتهام المذيع للمناهج بنشر الكراهية، إلا أن المسؤولة أصرت على حالة الإنكار.

تحقيق آخر قامت به البي بي سي في هذه الكتب في سنة ٢٠٠٩، و ذكرت أن ٥٠٠٠ طالب داخل بريطانيا يدرس هذه المناهج و تم فحص الكتب مرة أخرى.

فقابلوا رئيس مركز شؤون الخليج في واشنطن علي الأحمد و الذي ذكر “أن هذه الكتب تدّرس الكراهية لكل شخص مختلف عنهم، و هذه الكتب تقسم العالم إلى قسمين مسلمين وكفار”. خبير آخر وهو نيل روبنسون المتخصص في الدراسات القرآنية علّق على المنهاج السعودية قائلاً “ليس من الحكمة أن تدرس هذة المناهج في المدارس و لو تم ذلك فيجب أن تدرس بشكل مطّول”، ووضع أمام روبنسون أحد الكتب فترجمها لبي بي سي فقال في هذا الكتاب “تذكر بعض العقوبات و منها الإعدام عن طريق الرمي من أعلى منحدر أو الحرق أو الرجم”،  و عندما سألوا السفارة السعودية عن هذة المناهج أنكرتها بالرغم أن الكتب تحمل إسم وزارة التعليم السعودية و توزع في المراكز التعليمية التي تقع تحت إشراف السفارة.

و في ٢٠١٥ ألقينا نظرة على هذة المناهج فوجدنا أنها أغرب من الوصف الذي قدمته البرامج السابقة  التي ركزت على خطاب الكراهية فقط وهو خطاب يظهر بقوة في أغلب المراحل الدراسية. هذة المناهج، كما ذكر الأحمد في مقابلة البي بي سي، تقسم العالم إلى قسمين الأغلب هم الكفار ومن ظمنهم بعض المذاهب الإسلامية و فيما ستذهب مجموعة واحدة فقط، وهي التي كتبت هذه المناهج، إلى الجنة وحدها.

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

ولم تقتصر هذه المناهج على هذا التقسيم بل أضافت أموراً أخرى غريبة على هذا العصر. و منها تدريس أحكام الكهانة والعرافة وحكم إتيان الكاهن! ولك أن تتخيل أن تدرس هذه المواضيع لأطفال في القرن الواحد و العشرون. ولم تكتف المناهج بذلك، بل حاولت توسعة مدارك الأطفال لتتحدث عن أمور أخرى كحكم السحر والساحر، بالإضافة إلى تعليم الأطفال حرمة الاستسقاء بالأنواء، أو الاستسقاء بالنجوم كأن يطلب من النجوم أن ينزل الغيث، وقام كاتب هذا المنهج مشكورا بوضع ملاحظة هي عبارة عن فتوى عن حكم التصديق بتوقعات الأرصاد الجوية ليوم غد و هل تدخل في المحرمات كموضوع الاستسقاء بالأنواء أم لا، و حمدا لله كانت الإجابة بإباحتها.

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

أما بالنسبة للتماثيل والتصوير والرسم لذوات الأرواح من علماء ورؤساء وقادة فهي طريقٌ الى الشرك وأن أول شرك حدث في الأرض كان بسبب التصوير. فالفن والنحت والتصوير وربما الأنستغرام لذوات الأرواح يقود إلى الشرك وكأن أفعال داعش بهدم آثار العراق وسوريا من تعاليم الإسلام بحسب المناهج الدراسية السعودية المطورة.

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

من كتاب التوحيد للصف الثالث الثانوي بنين

أما في الجانب الأيدولوجي، فكانت المناهج السعودية موجهة بوضوح، فالشيوعية والعلمانية والرأسمالية فهذه جميعها مذاهب إلحادية بالنسبة للمناهج السعودية. لا نعلم إن كان المعلمين لهذه المناهج يعلمون معنى هذه الأيدلوجيات الثلاث أو يدركون إختلافاتها أم لا، ولا نعلم كيف سيكون هناك رأيا آخر في هذه البيئة التعليمية الأحادية الأيدولوجية والتي تتهم بشكل خطير وواضح كل من يعتنق هذه الأفكار بالإلحاد. الأكثر من ذلك هو أن العلماني يعتبر مرتداً حسب هذه المناهج الدراسية وتطبق عليه أحكامها من التفريق عن الزوجة إلى حرمة أكل ذبيحته غيرها من العقوبات لأنه كافر بحسب هذه الكتب.

ومن المواضيع الغريبة التي صادفناها هو أن هذه الكتب تتحدث عن حكم “التفحيط”، وهو اللفظ المستخدم في هذه المناهج نسبة إلى الاستعراض بالسيارة، و يضع المنهج التساؤل: هل التفحيط حرام أم حلال؟ الأمر الغريب الآخر هو  قياس الديّات (التعويض) بعدد الأبل ففدية المسلم مئة من الإبل وديه المجوسي والوثني والمسيحي هي نصف هذا العدد. ربما لا نستغرب في هذة الحالة أن المناهج السعودية في عام 2015 مازالت تدرس الاستعمالات الخاطئة للبلوتوث! من يستخدم البلوتوث الآن؟! وأخيرا أتمنى أن لا تعتبر هذه المقالة خروجا عن الحاكم لأن أحد عقوبات الخروج على الحاكم حسب المناهج السعودية هي الصلب.. نعم الصلب يا سادة، في المناهج!

وفيما يلي بعض النماذج لما ورد في الكتب المدرسية:

photo (2)

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الحديث للصف الثاني ثانوي بنين

من كتاب الحديث للصف الثاني ثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الحديث للصف الثاني ثانوي بنين

من كتاب الحديث للصف الثاني ثانوي بنين

photo (7)

من كتاب الحديث للصف الثاني الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

من كتاب الفقه للصف الأول الثانوي بنين

Follow us on Twitter @beopendotme

About Open Staff Writers

Contributions by a number of writers who wish to write under Open's name. مواضيع من مجموعة مشاركين اختاروا الكتابة تحت إسم أوبن